المهارات الوظيفية

كيف تختار مهنة المستقبل بفاعلية و اتقان

كيف تختار عملك؟

قبل الإجابة عن سؤال : كيف تختار مهنة المستقبل ؟ تجد الإشارة إلى انه قد يكون من الصعب اختيار المهنة المناسبة ، و لكن عملك سيكون أسهل إذا كان لديك بالفعل هدف وظيفي محدد بشكل جيد. يمكنك أن تضع نفسك على الطريق الصحيح إلى مهنة ناجحة يمكن أن تجعلك أنت و عائلتك تعيشون في سعادة.

كيف تختار مهنة المستقبل
مصدر الصورة: pixabay.com

 

كيف تختار مهنة المستقبل … حدد اهتماماتك

مهنة أحلامك.

يقول المثل القديم أنه إذا كنت ترغب في اختيار مهنة ، يجب عليك أن تفكر في ما تريد القيام به إذا لم يكن عليك العمل. إذا كان لديك مليون دولار و يمكن أن تفعل أي شيء ، ماذا كنت ستفعل؟ يمكن أن توفر لك الإجابة هذا السؤال فكرة عما يجب عليك فعله ، على الرغم من أنه قد لا يكون الخيار الأفضل بالنسبة لك.

إذا كنت تريد أن تصبح نجما موسيقيا ، ففكر في مهنة سمعية بصرية. يمكن الوصول إلى هذه المهن بشكل أكبر و سيكون لديك فرصة أفضل للنجاح. إذا كنت تريد أن تصبح ممثلاً أو ممثلة ، ففكر في العمل مع وسيط تلفزيوني. يمكنك الحصول على دبلوم في الاتصالات لتسلق سلم النجاح. إذا كنت ترغب في السفر و اكتشاف العالم ، ففكر في أن تصبح مضيف طيران أو مضيفة. إنها طريقة رائعة لكسب العيش و تحقيق حلمك بالسفر حول العالم.

هواياتك.

من السهل جدًا أن تجعل حياتك المهنية مستقبلاً تنبع من هواية أو نشاط تريده. تتوافق العديد من الأنشطة الترفيهية مع احتياجات سوق العمل. تعرف على ما تحب القيام به و كيف يمكن أن تصبح هذه الهواية مهنة. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في لعب ألعاب الفيديو ، فكر في أن تصبح مطور تكنولوجيا المعلومات أو أخصائي أدوات كمبيوتر. إذا كنت تحب الرسم (أو الفن بشكل عام) ، ففكر في أن تصبح مصمم رسومات. إذا كنت تحب الرياضة ، فكر في أن تصبح مدربا أو تحصل على شهادة تدريب.

تذكر ما أعجبك في المدرسة.

يمكن بسهولة تحويل الدراسات الجامعية الكلاسيكية إلى مهنة ، ولكنها تتطلب مستوى تعليميًا أعلى من الوظائف الأخرى. على سبيل المثال ، إذا كنت تحب الكيمياء ، فقد تفكر في مهنة في مختبر أو صيدلي. إذا كنت تحب الأدب الفرنسي ، فقد تفكر في أن تصبح ناشرًا أو تعمل في تجارة الكتب. إذا كنت تحب الرياضيات ، فكر في أن تصبح محاسبًا أو تحصل على وظيفة في أحد البنوك.

تحديد مهاراتك

فكر في ما أنت عليه أو ما كنت تجيده في المدرسة. فكر في المواد الدراسية التي تتفوق فيها. على الرغم من أن هذا قد لا يكون ما تريده تمامًا ، إلا أن اختيار مهنة من مهارة حقيقية يمكن أن يساعدك على التفوق و ضمان مستقبل آمن.

حدد المهارات التي تتفوق فيها.

إذا كنت ماهرًا في شيء معين مثل إصلاح الآلات أو صنع الأشياء ، فيمكنك أن توفر لك فرصة عمل مستقبلية رائعة. قد يكون التدريب في المدارس ضروريًا أو لا يكون ضروريًا ، لكن المواهب اليدوية مطلوبة بشدة و ستجد العمل بسهولة تامة. أعمال النجارة ، على سبيل المثال ، إصلاحات السيارات و الأدوات الكهربائية مناسبة للغاية للأشخاص الذين يجيدون الإصلاح. هذه الأنشطة تميل إلى أن تكون مستقرة و ذات أجور جيدة. يمكن أن تصبح المهارات الأخرى مثل مهارات الطهي هدفًا مهنيًا بسهولة.

مهارات الاتصال لديك.

إذا كنت تحب مساعدة الآخرين و التواصل معهم ، فهناك أيضًا مهن لك. يمكن للأشخاص الذين يعرفون كيفية التواصل و التفاعل مع الآخرين العثور على عمل بسهولة في البيئة الاجتماعية و المبيعات و التسويق و المهن المماثلة. إذا كنت أحد الأشخاص الذين يحبون رعاية الآخرين ، ففكر في مهنة في المجتمع الطبي أو تكون مسؤولاً عن الموارد البشرية للشركة.

إذا كنت لا تعرف ماذا تفعل ، اسأل الآخرين! يصعب علينا في بعض الأحيان أن نرى ما هي مجالات تخصصنا التي نتفوق فيها.

تحليل الوضع الحالي الخاص بك

استكشاف نفسك. يجب أن تعرف نفسك بشكل أفضل حتى تتمكن من تحديد ما يمكنك فعله في حياتك. إذا كنت تريد مهنة تجعلك سعيدًا ، فيجب أن يكون لديك فهم جيد لما تريد و ما تقدره. بالنسبة لبعض الناس ، هذا يعني قضاء بعض الوقت في تقرير ما يهمهم حقًا. لا يوجد أي ضرر في ذلك ، لا تشعر بالذنب. من الأهمية بمكان أن لا تحدد أهدافك في أسرع وقت ممكن حتى لا تتورط في مهنة تجعلك تكره وجودك.

وضعك المالي.

قد تعتمد قدرتك على متابعة أو تغيير حياتك المهنية على وضعك المالي. تتطلب بعض المسارات الوظيفية تدريسًا مكلف مداديا في بعض الأحيان. و مع ذلك ، يجب ألا تعتقد أن نقص الموارد يمثل عقبة أمام التعليم الذي ترغب في متابعته. يمكنك الجمع بين العمل و الدراسة لكي تحقق مبتغاك.

فكر في خلفيتك الأكاديمية عندما تقرر قبول مهنة. من المهم أن تعرف تدريبك الأكاديمي الحالي أو المستقبلي عندما تقرر ممارسة مهنة. قد يكون من الضروري أيضًا أن تكون راضيًا عن مؤهلاتك المهنية أو الأكاديمية الحالية إذا كانت هناك قيود زمنية أو عوائق أخرى. إذا اكتشفت أنك مقيد بالوظائف ذات الصلة بمستواك التعليمي ، فاستشر مستشار التوجيه لاكتشاف الفرص الوظيفية المتاحة لك.

العودة إلى المدرسة.

إذا لم يكن لديك أي عقبات رئيسية أمام استئناف الدراسات ، فقد تفكر في هذا الحل. ليس كل شخص جيد في الدراسة أو لا يتطلب تعليماً جامعياً رسمياً ، ولكن معظم الخطط المهنية تشمل أيضاً التكوين المستمر الذي يمكنك المشاركة فيه و يمكن أن يساعدك على تسلق السلم بشكل أسرع. على سبيل المثال ، قد تكون المدارس أو الكليات الفنية بديلاً جيدًا لأولئك الذين لا يريدون متابعة التعليم الجامعي الرسمي.

القيام بمزيد من البحث. إذا كنت لا تزال لا تعرف ماذا تفعل ، ففكر في مزيد من المعلومات حول هذا المر. يمكنك العثور على معلومات مفيدة أخرى عبر الإنترنت أو تحديد موعد مع مستشار التعليم في مدرستك.

 

كيف تختار مهنة المستقبل … التأمل في مستقبلك

فكر في الأمان المالي المستقبلي.

أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها هو ما إذا كان اختيارك المهني سيوفر لك بعض الأمان المالي. بمعنى آخر ، هل ستتمكن من جني أموال كافية لإعالة نفسك و عائلتك؟ تذكر ، ليست هناك حاجة لكسب الكثير من المال أو ما يعتقد الآخرون أنه مقبول. كل ما يهم هو أنه يكفي بالنسبة لك و ما تريد القيام به في حياتك.

معرفة ما إذا كان مستقبلك المهني مستقر.

من المهم بنفس القدر معرفة ما إذا كانت مهنة المستقبل مستقرة. يتقلب سوق العمل لأن الشركة تحتاج إلى شيء آخر في أوقات مختلفة طوال الوقت. سيكون عليك معرفة ما إذا كانت الوظيفة التي تختارها مستقرة بما يكفي بالنسبة لك و لاحتياجاتك في المستقبل.

كثير من الناس ، على سبيل المثال ، كانوا يتنافسون على مهن في الاقتصاد و الهندسة و راكموا ديون ضخمة بسبب الاعتمادات المتاحة لدفع تكاليف الجامعات الكبيرة ، لأنهم ظنوا أنهم يحصلون بسرعة على رواتب كبيرة.

مثال آخر هو العمل لوحدك ككاتب أو مهنة مستقلة أخرى. سيكون لديك في بعض الأحيان الكثير من العمل ، لكن سيكون هناك أيضًا فترات من الزمن لن تكسب فيها شيئًا تقريبًا. إن العمل بهذه الطريقة يتطلب مستوى عالٍ من الثقة بالنفس و الانضباط و التصميم و لا يُمنح للجميع.

الاستعانة بموقع وزارة الشغل أو العمل ببلدك.

إحدى الطرق لتقييم أهمية اختيارك الوظيفي هي الرجوع إلى إحصائيات وزارة العمل. إنها دراسة إحصائية و دليل لمعرفة مستوى التعليم المطلوب لجميع أنواع الوظائف و متوسط الأجور في المهنة و احتمال الزيادة أو النقصان و غيرها من المعلومات المهمة.

نصيحة

عند محاولك الإجابة عن سؤال كيف تختار مهنة المستقبل ؟ يتجب عليك معرفة أنها ليست نهاية العالم إذا اخترت مهنة لا تتماشى مع أحلام طفولتك. إذا كان لديك وظيفة تجعلك غير سعيد ، لكن ذلك يغطي احتياجاتك و كذلك احتياجات أسرتك ، فسوف تشعر بالدهشة من الارتياح الذي يمكن أن تحصل عليه من هذه المهنة في حياتك. نادرًا ما نعرف منذ البداية ما هي المهنة التي يجب متابعتها و غالبًا ما يستغرق الأمر سنوات عديدة حتى يجد معظم الأشخاص طريقهم. لا تعتقد أنك فاشل! إذا كنت لا تحب مهنتك الحالية ، فغيّرها! يستغرق الأمر أحيانًا مزيدًا من العمل ، خاصة إذا كنت أكبر سناً ، و لكن يمكن للجميع القيام بذلك.

تحذيرات

كن حذرًا من كل تلك الوظائف التي تعدك بأموال سهلة. هذا النوع من العمل غير موجود. لا تتسرع في استثمارات احتيالية أو أي عملية أخرى من هذا النوع. يمكن أن تغرقك في الديون ، أو حتى  تدخلك إلى السجن. أن نكون حذرين من عروض العمل في بلد بعيد. القيام بتحقيق شامل للشركة قبل السفر لقبول وظيفة. في أحسن الأحوال ، سيتم خداعك ، في أسوأ الأحوال ، سوف تفقد حياتك.

كيفية الحفاظ على خصوصيتك في العمل

الوسوم
اظهر المزيد

يحيى بلحسن

مغربي الجنسية ، من مواليد سنة 1976 ، إعلامي (مذيع) و مدرب، باحث في مجال علم النفس و البرمجة العصبية اللغوية. حاصل على: ماجستير في علم النفس السلوكي، ماجستير في التدريب و علم النفس الشخصي، خبير دولي في الاسعافات الأولية النفسية ، دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في حقوق الإنسان ، ماجستير في إدارة الأعمال و التسويق ، بالإضافة إلى دبلومات و جوائز وطنية و دولية في مجالات تنحصر بين الإعلام، علم النفس ، المسرح ، الآداب ، التسويق و المحاسبة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1
يمكنك الاستفادة من جلسات خاصة و سرية مع الكوتش
و الإعلامي يحيى بلحسن بعيادة متخصص في العلاج النفسي بمدينة طنجة ، و ذلك للاستفادة من حصص في الكوتشينغ لحل المشاكل التي تعيق تقدمك في الحياة.

إذا كنت ترغب في الاستفادة يمكنك إرسال كلمة كوتش أو coach عبر الواتساب إلى الرقم 0612707194
Powered by